الأربعاء، 28 مارس 2012

Sympathy for Mr. Vengeance - 2002



اخراج : Chan-wook Park

المخرج المميز تشان ووك بارك، بعد نجاح فيلمه الاول "Joint Security Area " النقطة الامنية المشتركة والذي برأي تحفه تستحق التقدير ينتقل الى المشروع الاهم في مسيرته
الاخراجيه ثلاثية الانتقام ثلاث افلام مختلفه والفكرة واحده الانتقام والتطبيق مختلف! لكل جزء اسم منفرد ولكل اسم حملته الاجزاء الثلاث عبر عن مضمون الفيلم بشكل مميز جدآ ونادرا ما نشاهد انتقاء مميز لعنوان الفيلم يعبر بشكل لو جزئي او يعطي انطباع عن النوعيه التى ستشاهدها، الجزء الاول حمل عنوان "Sympathy for Mr. Vengeance" اي تعاطف مع سيد الانتقام، حقيقه وقبل الحديث عن هذه السلسلة هذا الفيلم لم يصل الى مستوى التحفه "Oldboy" الذي يعتبر الجزء الثاني من السلسلة وربما افضل من الجزء الثالث او بنفس المستوى لكن الثلاث افلام بنظري تستحق العلامه الكامله وكلها من افلامي المفضله، لكل جزء شيئ مميز يمزه عن الجزء الاخر.

قصة باختصار دون ذكر الاحداث الرئيسيه او النهاية هذا الجزء تدور حول الشخصية ريو وهو رجل اصم يعمل في احد المصانع ليس لديه سوى اخت واحده وتحتاج لعملية زرع كلى وموضوعه على قائمة الانتظار الطويله، ريو لا يستطيعا لتبرع باحدى كليته لاخته لانه من زمرة دم مختلفه، يستمر الفيلم حتى يصور لنا فصل ريو من قبل رب عمله بالمصنع ليذهب بعد ذلك الى السوق السوداء او لنقل الى احد تجار الاعضاء! لكن الامور لا تسير كما هو مخطط حين يطلب منه تجار الاعضاء اخذ احدى كليتيه مقابل اعطائه مبلغ معين من المال ليتم سرقته وعدم اعطائه المال، بعد مرور ثلاث اسابيع من الحادثة، يصل خبر لـ ريو من الدكتور يخبره بأن تم ايجاد كلية مناسبة لاخته وانها ستكلفه مبلغ معين لكن منذ ان قام تجارالاعضاء بسرقة كليته دون اعطائه المال لم يستطع هنا فعل شيئ، ليبدأ هنا سيناريو اخر من الفيلم وهي عندما يتأمر ريو مع اخته لخطف ابنة رئيس المصنع ليقوم بطلب فدية من اجل زراعة الكليه لاخته.

تعاطف مع سيد الانتقام الفيلم يحمل عنوان وسؤال بنفس الجملة..ستشاهد بهذا الفيلم انتقام يجر انتقام يجر انتقام فكما شاهدنا في فيلم انسبشن لـ كرستفر نولان حلم داخل حلم داخل حلم..الطريقه هنا متشابه من حيث الترابط وتسلسل الاحداث فعندما نشاهد شخصية بهذا الفيلم تريد الانتقام ستجد خلفها شخص اخر يريد الانتقام منه وكأننا بدائرة لا تنقطع الا بالمشهد الختامي! واي ختام فعلا من اروع النهايات التى شاهدتها خصوصا على صدى صوت القتيل والتتر النهائي يبدأ العرض.

المطارده هنا لكل متابع للسينما سيعرف ان فيلم الاخوين كوين لا بلد للمسنين متشابه بجزئيتين..الاولى طريقة القط والفأر ودخول طرف ثالث..والمال الذي هو اساس هذه الدائرة، سيناريو الفيلم قدم العديد بجانب التشويق المستمر بالفيلم من البداية الى النهايه والمشاهد الدمويه التى صورت باحتراف نجد معاني كثيره مدفونه بالفيلم..كـ التضحيه وتكلفتها..وحشية الانتقام..التشرد..انعدام الرحمه..المجمتع والضعف النفسي..بداية اساس الانتقام وكيفيه بدايته ونهايته ويمكنك ان تتخيل ان الفيلم قد يكون واقعيا لانه لم يأتي بشيئ خيآلي ابدآ.

الاداء التمثلي من الكل بداية من الطاقم الثانوي وصولا الى الشخصية الرئيسيه ريو -ها كيون شين- ذو الشعر الاخضر والشخصية الثانيه للممثل المبدع دائما كانغ سونغ الذي شارك المخرج بارك بـ4 افلام حتى الان وكل مشاركة لها وزنها..الكاميرا واختيار اماكن التصوير كعادة الكوريين نقل حي من المجتمع الذي يعيشه معظم السكان الكوريين بالضواحي المحلية والبيوت الكوريه، الفيلم قدم بشكل بطيئ نوعا ما ويحتاج لتركيز في بعض المشاهد اوخيرا لي عوده لكتابة رأي حول الجزء الثاني والثالث من السلسلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق