الخميس، 2 أغسطس 2012

Reservoir Dogs - 1992


سيناريو و اخراج : Quentin Tarantino

قبل الحديث عن الفيلم..فترة التسعينات كما ذكرت بعدة ردود سواء بالمنتدى او بالمدونة انها افضل فترة بتاريخ السينما على الاقل الامريكيه، شهدت بداية افضل المخرجين كوينتن تارانتينو، دارين ارنوفسكي، بول توماس اندرسون، ديفيد فينشر، وبداية السرياليه لديفيد لينش وتحضيره لتحفته طريق مولاهند 2001، ايضا فوز الاسطورة كلينت ايستوود اخيرا بأوسكارين بعد تكريمه اعتقادا منهم بانتهاء مسيرته الفنيه!، وبالجانب الثاني لن اقول كثرة الافلام المنتجه بل كثرة التحف المنتجه بهذه الفترة، فـ برأي لن تشاهد حفل اوسكار يرشح فيه 5 افلام لافضل فيلم وهذه الخمسه تستحق الفوز! وستتمنى ان الاوسكار يوزع عليها دون اختيار فيلم واحد فقط، عام 1992، شهد العديد من التحف افضلها بالنسبة لي بلا شك هو فيلم تارانتينو ثم تأتي البقية بداية من فيلم تشابلن للمخرج ريتشارد اتينبورو وبطولة المبدع روبرت داوني جونير و االامتسامح لكلينت ايستوود واخيرا عطر امرأة و ايضا احد اجمل افلام الانيميشن التى تابعتها علاء الدين، ربما يكون هذ العام ليس الافضل بالتسعنيات مقارنه مع 95 و 99 لكن يبقى عام مميز جدآ وبداية مهمه لاحد صناع السينما الامريكيه مستر تارانتينو.

كوينتن تارانتينو بعد فلمين قصيرين الاول اتى عام 1983 بعنوان "Love Birds in Bondage" حيث كان تارانتينو مخرجا وايضا ممثل لوحده بهذا الفيلم ولم يكتمل العمل، الفيلم الثاني عام 1987 بعد حفلة حضرها تارانتينو في هوليود تعرف على المنتج لورانس بيندر الذي قام بتشجيعه على دخول المجال الفني بعدها قام بكتابة اول سيناريو له واخرج الفيلم الذي لم يكتمل بسبب حريق بالمعمل خلال المونتاج وحقيقه الفيلم كان البداية الفعليه للسيناريو المميز لفيلم "True Romance" الذي قام ببيعه للمخرج توني سكوت.



كلاب المستود، فيلم جريمه من انتاج 1992 وهو اول فيلم للمخرج والكاتب كوينتن تارانتينو، احداث الفيلم تدور بعد ان وقعت عملية سرقة فاشلة لاحد متاجر الذهب او الالماس، مستودع الكلاب كان من بطولة مجموعه من النجوم بداية من هارفي كيتل، ستيف بوسكيمي، تيم روث، ومايكل مادسين وكريس بين بالاظافة الى تارانتينو بدور ثانوي بسيط بالفيلم، الفيلم شمل على العديد من بصمات ولمسات تارانتينو التى بدأت واضحه بعد ذلك بكل اعماله التى اخرجها، بداية من العنف وطريقة التصوير والحوارات، وسير الاحداث المبعثر للفيلم، وللاظافه الفيلم حمل العديد من اللقطات المشابهه لفيلم City On Fire الذي انتج عام 1987، بعد صدوره اصبح الفيلم من كلاسيكيات السينما المستقله ولقب الفيلم بأنه اعظم فيلم مستقل انتج من قبل مجلة امباير "Empire"، الفيلم بميزاينته المنخفضة التى بلغت 1.2 مليون دولار لم يحقق نجاحا كبيرا بامريكا فالارباح وصلت تقريبا الى 2.8 مليون دولار بجانب ارباح تعدت الـ6.5 مليون باوند بانجلترا، مما صنع لتارانتينو شعبيه كبيره بانجلترا جعلته يحضره لفيلمه القادم بلب فكشن، ايضا الموسيقي التصويريه التى استخدمت بالفيلم كانت معظمها من اغاني السبعينات وللاظافه صدر للفيلم لعبة عام 2006.

وكون هذه التجربة الاخراجيه الاولى لـ كوينتن تارانتينو، بطاقم كامله يديره وميزانيه انتاجيه، والكل يعلم ان تارانتينو لم يقم بدراسة الاخراج السينمائي او حتى اساليب الكتابة، كل هذه الامور غير مهمه كون هذا الانسان موهبه ومحب للسينما وقبل ان يصبح مخرجا كان مدمنا للافلام في محل الفيديو الذي يعمل فيه وفي احد حواراته اذا اعجبه فيلم ما يكرر مشاهدته فور انتهائه اي لا ينتظر فتره او يوم..الاخطاء الاخراجيه كانت بسيطه مثل عند مشهد توزيع الاسماء على العصابة ستلاحظ عصا المايك اعلى الشاشة، ومشهد المطارده مع الشرطة ستشاهد انعكاس للسيارة التى تحمل الكاميرا على المحلات! وايضا في المخزن عند دخول اول فردين من العصابة داخل المخزن ستشاهد ادوات التصوير موجوده!، او اخطاء اثناء التقاط مقطعين لمشهد واحد وعدم انتباه تارانتينو لها مثل عند انزال الشرطي من صندوق السياره كان مقيدا من الخلف ولكن اصبح فجاة مقيد من الامام وايضا الصاق فم الشرطي نلاحظ في المقطع الاول نشاهده الاصق فوق الفم ثم فجاة اصبح الشريط بالاسفل، وعند ذهاب بلوندي لصندوق السياره والشرطي بداخلها قام بفتحها بسرعه بدون ان يحاول ان يفتح القفل هذه بعض الاخطاء الاوليه التى لا تأثر باحداث الفيلم ولاكمال البقية هنا  خصوصا الاخطاء الـSpoilers ستجدها غريبه وموضحه خصوصا المقطع الاخير، لكن مع كل هذه الاخطاء الا انها لم تؤثر بالقصة او الاحداث او الحوارات او حتى النهايه، الفيلم متكامل هذه الاخطاء تحدث بكل الافلام وحقيقه الاخطاء التى ذكرتها يمكن ملاحظة القليل منها اما البقيه مع اكثر من مشاهده ستلاحظ لكن لن تغير بالفيلم شيئ وهذا هو المهم.


كوينتن قبل ان يبدأ باخراج الفيلم حاول اشراك الممثل جيمس وود بالفيلم لكن الاخير رفض حتى قبل ان يعرف نوعية الدور، ايضا عرض دور السيد وايت على جورج كلوني وكرستفر والكن دور الاشقر لكنهم رفضوا جميعا، ايضا من الممثلين الذين رفضوا اي دور بالفيلم الممثل ديفيد دوشوفني، ومن المشاكل التى واجهها ايضا الميزانيه القليله التى لم تتجاوز المليون وبمساعده من الممثل هارفي كيتل وصل الانتاج الى 1.2 مليون دولار، وللاظافه ايضا ان الممثلين قاموا بالتمثيل بملابسهم الخاصه وليست من استديو انتاج!، ايضا الموسيقي التصويريه المستخدمه بالفيلم كانت اغاني من الراديو فقط ولم يستعمل اي الحان، وهنا بداية عبقريه للمبدع كوينتن اختيارات كانت مميزه جدا ومناسبه لكل مشهد من مشاهد الفيلم خصوصا مشهد تعذيب الشرطي واختياره لكلمات واغنية (علقت معك)!، وايضا مشاركته بالتمثيل وغضب مادونا منه حول حديثه عن اغنيتها الشهيره Like a Virgin واهدائها بعد ذلك لالبوم ورسالة توضح المعني!، حول بداية الدمويه بفيلم كوينتن رغم استعداءه لمسعفين لوضعيه اورنج والدماء المفقوده نشاهده بالغ بكميه الدماء بشكل كبير وهذا بداية اسلوبه حركه مميزه، اخيرا حول النص السينمائي قام كوينتن بكتابة المسوده الاولى بثلاث اسابيع ونصف، ولنعرف مدى تشابكه افكاره اثناء الكتابة وخلقه للشخصيات التى دائما مايقول بحواراته انا اصنع الشخصيه ثم اصنع الفيلم والحوار والخاتمه، الاسم الاصلي لـ بلوندي هو Vic Vega وهو اخ او نفس العائل لجون ترافولتا بفيلم بلب فكشن وعائلة Dimmick ايضا، وفي الفلاش باك للسيد وايت يتكلم عن فتاة تدعى الاباما التى شاركته الجريمه والتى يعيد شخصيتها تارانتينو بفيلمه التالي True Romance وانها لم تلتقي السيد وايت، وفي احد المشاهد بالسياره ذكر احدهم الممثله Pam Grier التى ستلعب دور البطوله بفيلم تارانتينو القادم جاكي براون 1997، للمزيد من المعلومات حول الفيلم هنـــا .



سبع غرباء يقومون بمهة اجراميه لا يعرف احدهم عن الاخر شيئ لكن يعرفون فقط الوانهم (الالقاب)، قبل الحديث عن الاحداث، تعريف بشخصيات الفيلم : Joe Cabot : والد ايدي وهو الزعيم المنظم للعمليه والمخطط ، يتواصل مع جميع اللصوص ، يقتل بالنهايه على يد السيد وايت، Nice Guy Eddie : ابن السيد جو المخطط الرئيسي للعمليه وصديق السيد بلوندي ، يقتل بواسطة السيد وايت، Marvin Nash : الشرطي الرهينه الذي يعذبه السيد بلوندي ويقطع اذنه ويقوم بقتله ايدي، Holdaway : شرطي يقوم بتعليم السيد اورنج Freddy Newendyke على التخفي والتصرف كاللصوص، Mr. Orange : يعمل شرطي متخفي واسمه Freddy Newandyke يقوم بالدخول الى العصابه في عمليتهم لسرقة الماس يكشف امره بالنهايه بعد اصابة بطلقه بالمعده ويقتله السيد وايت ويقتل السيد بلوندي لانقاذ صديقه الشرطي، Mr. Pink : الوحيد الذي يبقى على قيد الحياه ويهرب بالالماس ويقتل او يقبض عليه من قبل الشرطه بعد مطارده لم تصور لا نعلم!، Mr. Brown : كوينتن تارانتينو دوره بسيط وكان بالبدايه وضع نظريه عن اغنية لمادونا Like A Virgin ومات اثناء الهروب، Mr. Blue : دوره اقل من تارانتينو يظهر لكن بدون حوار فقط بالبدايه كلمتين يقتل بالهروب، Mr. Blonde : سجن 4 سنوات من اجل السيد جو بعد خروجه عاد مره اخرى للعمل مع جو وهذه المره بالعمليه الفاشل التى يقتل فيها بعد تعذيبه الشرطي، Mr. White : هارفي كيتل الذي قدم اداء ممتاز ، شخصيه هادئه مثقف بعالم الجريمه له تاريخ كبير بهذا المجال لكن النهايه تثبت العكس ، العاطفه غلبته بعد دفاعه عن الخائن اورنج دون ان يعلم بأنه هو الخائن فيقوم بقتل اثنين جو والابن و اورنج .

يبدأ الفيلم ليس من البدايه او النهايه .. يبدأ بطريقه تارانتينو عرض عملية سطو فاشله على محل مجوهرات خطط لها الزعيم جو كابوت ..الاحداث بعد العلميه الفاشله يبدأ الفيلم بعرض لنا اسباب الفشل ومكان التجمع بعد اتمام العمليه التى يدور حولها الفيلم، يبدأ الفيلم بمطعم قبل الانطلاق الى المهمه بعدها تبدأ احداث العمليه الفاشله من السيد وايت واورنج وذهابهم الى مكان التجمع بالمخزن ثم يأتون البقيه واثناء توضيح ما حصل للبقيه يقوم بوضع مشاهد للشخصيات الرئيسيه كيف اشتركوا بهذه المهمه واقناع الزعيم جو لهم، لم نشاهد علمية السطو الفاشله هنا تأتي موهبه تارانتينو عندما يقوم بصنع الاحداث بهذه الطريقه نعرف اثناء سير احداث الفيلم الحقيقه من حوارات المجرمين مع بعضهم بالمستودع يجتمع مستر وايت وبنكي واورنج الذي ينزف بغرارة اثر اصابته ومن الواضح هنا ان الشرطه كانت تتوقعهم لذا احبطت هذه العمليه، بعد ذلك نشاهدهم يتجمعون بالمخزن والذي لم يحضر كان قد قتل وهم براون و بلو، ومما يزيد من خطوره العمليه هي عند عوده بلوندي الى المخزن نشاهده قد قام بخطف احد رجال الشرطه الذي يقوم بتعذيبه وقطع اذنه بمشهد سادي دموي ويحاول بعد ذلك بحرقه فيتدخل اورنج هنا ويقوم بقتله وينقذ زميله بالشرطه، بعد عوده ايدي وكوبت تكثر الشكوك حول اورنج بعد شد وجذب ودفاع وايت عن اورنج نشاهد مشهد ثلاثي مميز على الطريقه الكابوي المكسيكيه ويقتل ايدي والزعيم ويبقى وايت مع اورانج وهنا يخرج مسدسه لقتله بينما نسمع صوت اقتحام الشرطه للمستودع وينتهى الفيلم ..النهايه مفتوحه نوعا ما ومتروكه لخيالنا، لكن من الواضح ان الرجلين سيموتان.


الحوارات بالفيلم كانت كعادة كونتين غريبه واحيانا لا علاقه لها لكثير من احداث الفيلم مثلا كالحوار الاول في المطعم وتفسيرات تارانتينو عن اغنية مادونا حوارات العصابه كانت ممتعه غريبه مضحكه كثيرا من الجمل لاتزال عالقه بذهبي مثل حوار احدهم حين يسأل الاول هل قتلت اشخاصيا يجيب الثاني بـ لا فقط رجال شرطة!، حوارات لا يصنعها الا تارانتينو دون ان تنسى الحوار الغريبه والذي لم يصنع مثلا بالسينما جدال حول البقشيش وكأنك تجلس في مقهى بين اصدقائك نقله واقعيه وادخاله مطعم ماكدونالدز والذي لايدفع لهم بقشيش، تسلسل الاحداث بالفيلم كان مميز جدا رغم عدم دخول كوينتن لاي مركز او معهد تعليمي للسينما فقط صنع وسرد وعرض الاحداث بأسلوبه هو، انتقل عبر عدة احداث بازمنه مختلفه دون ان تشعر بالملل ويخلق عند المشاهد حاله من الحماس والتشويق بانتظاره الحدث التالي، انتقاله من المطعم الى المخزن الى ماضي العصابة واتفاقاتهم كوينتن استخدم عدة اماكن مغلقه مثل المطعم المكتب المخزن وركز بشكل كبير على الحوارات بين الشخصيات شكل وخلق وصنع ملامح كل شخصيه بجمل قالوها، ايضا تضليله لعمية السطو وعدم اخراجه لها اولا لضعف الميزانيه التى وضعها المنتجون له ثانيه قام بصنع مشاهد غطت عليه مثل عملية الهروب وصعنه لسيناريو مبعثر وصنع حالة الانتظار للمشاهدين رغم عدم مشاهدتهم لعملية السطو الفاشله الا انه صنع احداث مؤلمه بعد العمليه مثل اصابة ارونج وحادث براون اثناء الهروب، ومما يزيد من قيمه الفيلم هو ان المشاهد على علم مسبق بالخائن بين افراد العصابه هو السيد ارونج الشرطي المتخفي الذي نشاهد له فلاش باك يوضح تخطيطه لدخول العصابه، ويبقى على المشاهد انتظار ماذا سيحدث هل سينكشف امره ام لا؟ ماذا سيحصل له؟ لذا المفاجاه بمعرفة المشاهد من الخائن ملغيه وستستمتع بمشاهدة الفيلم اكثر من مره، اخيرا اذكر مشهد قطع الاذن كان من اجمل مشاهد الفيلم السيد بلوندي الممثل مايكل ماديسن وحركاته ورقصه على ايقاع اغنية Stuck in the Middle with you كان رهيب وحركات الكاميرا ابداع فيها كوينتن لمشاهده المشهد هنـــا...اخيرا رغم ان الفيلم لم يحقق تلك الجوائز المهمه الا انه اثبت وجود كوينتن تارانتينو كـ مخرج متمكن عموما ابرز الجوائز التى فاز فيها تارانتينو جائز افضل مخرج في مهرجان Avignon و منحته لجنة نقاد لندن افضل مخرج صاعد، وحصوله على جائزتي افضل نص واخراج في مهرجان Sitges واخيرا حصوله على الحصان البرونزي في مهرجان Stockholm و جائزن نقاد مهرجان تورينو، وترشح للعديد من الجوائز الترشيحات هنــا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق