الجمعة، 25 مايو 2012

The Chaser - 2008


سيناريو و اخراج : Hong-jin Na
جونغ-هو من شرطي سابق مطبق للعداله الى ناشر للرذيله بتحوله الى -قواد pimp- يدير احدى منازل الدعارة، الفيلم يبدأ عندما تختفي اثنين من الفتيات التى قام بارسالهم حيث يقتنع بأنه اختفائهم ماهو الا عملية اختطاف قام بهى اما شخص او مجموعه ليقوموا ببيعهم، على كل حال الضرر سيكون كبير لانه تجارتهم هي الفتيات، تمر دقائق من الفيلم فيقوم بارسال فتاة اخرى تدعى -مي جين- لاحد الزبائن بعد تلقيه اتصال من نفس الرقم الذي تم الاتصال به واختفت بعده الفتاتين سابقا بعد تأكد من دفتر التسجيل الذي يستعمله بالمكتب، يبدأ السباق هنا - المطــارد - للحاق بالفتاة -مي جين- قبل ان يقوم صاحب الاتصال ببيعها.

المطارد يتكلم عن قاتل متسلسل وليس فقط مجرد مطارده بين رجل واخر او فيلم انتقام، الفيلم واضح جدا منذ البداية الشخص المتصل لا يقوم ببيع الفتيات بل يقوم بقتلهم لانه اختفائهم غريب جدا لكن الاستنتاج الاول يدل على الكذبه التى يفرضها جونغ-هو حتى لا يفقد الامل وينتهى عمله، بعد مرور مشاهد من الفيلم نشاهد الشرطي السابق جونغ-هو يقوم بامساك وتسليمه الى مركز الشرطة وعلى الرغم من اعتراف السفاح بقتله للفتيات الا ان الشرطة اظطرت الى اطلاق سراحه بعد مرور 12 ساعه فقط لعدم وجود ادلة قاطعه، المحققين ورجال الشرطة متأكدين وغير مقتنعين بوجود الفتاة الاخيره -مي جين- على قيد الحياة، لكن الواقع بالفيلم مع فلاش باك سنجد ان الفتاة الاخيره مازالت على قيد الحياه مجروحه ومقيده بمكان - اشبه بمكان تعذيب مهجور بفيلم ساو- هنا يكمل الشرطي المطارده للبحث عنها قبل ان يقوم السفاح بقتلها..على الرغم من ان الفكرة قد تبدو مكرره رجل الطيب ضد الشرير-القاتل المتسلسل- لكن هنا في فيلم المطارد يقوم بوضع المشاهد في عدة مناسبات للتوقع والتكهن بجانب المطارده المثيره مع خيوط كثيره تقوم لعدة طرق اثناء سير احداث الفيلم.

في النصف الاول من الفيلم، بني على مشاهد التوتر كما الحال في التحفه الكوريه -Oldboy- غموض في البدايه واتضاح مع مجرى الاحداث مع تقدم الفيلم وايضا من خلال ما قرأت من بعض المراجعات وردات الفعل حول مشهد التحقيق مع القاتل انه المشهد كان عادي وعدم وجود جديه داخل مخفر الشرطه، اذكر هنا كما الحال في التحفه الاخرى -Memories Of Murder- حيث وشاهدنا المجتمع الكوري داخل الشرطه -عبيط- نوعا ما ولا يهتم بالجريمه اذا ماكانت لا تقدم معها دلائل قاطعه!، في -Memories Of Murder- ذكريات الجريمه نشاهد انها كانت قرية صغيره وتفتقر للامور الحديثه في مجال البحث عن الجرائم كما شاهدنا يفتقرون الى اقل شيئ يوضع وهو فحص الدي ان اي، لكن في هذا الفيلم الاحداث في اكبر مدينة في كوريا العاصمه سيئول واهميه الجرائم الاخرى الصغيره كانت تستولى على العمل بالمخافر واذا ماشاهدنا مشهد الشرطي الذي يقوم بتسليم المجرم وعدم احترام الشرطة الى الشرطي السابق جونغ-هو والضحايا التى اذا ما ان اقتنعوا هن مجرد عاهرات وفتيات ليل!، و في الثلث الاخير من الفيلم يعود مره اخرى الى التطور المثير بالاحداث مشاهد -خطيره- تطور لايصدق يجعل من الثلث الاخيره لوحده يساوي مئات الافلام التى تحاول ان تثير المشاهد!، كما ذكرت بالتحفه ذكريات القتل وOldboy نشاهد عوامل مشتركه الحب، القتل، الاجواء، وحتى النهايات الممتازه، وهنا في المطارد قدم سعي مميز في الاختلاف والمستقبل الذي يريده الطفل اتكلم هنا عن ابنة مي جين ومستقبلها.

اخيرا، حول الطاقم..الشخصيات قدمت وكتبت بشكل ممتاز وتظل بالبال طويل كما التحفتين ذكريات القتل وOldboy، الاداء التمثيلي مميز جدآآ توازن رهيب بين الابداع للشخصيتين الرئيسيتين بالفيلم جونغ-هو الشرطي و مين-يونغ السفاح المطارد، ولو اردت ان اذكر ابداع الممثلين لا انتهى من ذكر المشاهد لكن لنقل مشهد القتال بينهم -اقصد الاخير- الشخصية الثالثه الام والابنه حقيقه تجبرك شخصية الابنه على التعاطف معها والى كل من شاهد الفيلم اذكر مشهد المطر وكيفيه تلقي الابنه خبر عن والدتها الثنائي خلق قوس من المشاهد الدراماتيكيه!، المخرج والكاتب نا-هونغ في اول تجاربه السينمائيه يقدم تحفه بمعنى الكلمه! وبداية عظيمه قدم الفيلم وكأنه قد اخرج مجموعه افلام تشويق، عرض الفيلم في كل مشهد اثاره خاصه من نوعها توزيع صامت لتعابير السيناريو وانتاج خال من العيوب!..واقعيه كئيبه واجواء وحشيه وعنف بشكل كبير في بعض المشاهد واخرى بشعه كل هذه الامور اديرة بحرفيه عاليه جدا ناهيك عن مشاهد الاكشن والحركه والمطارده التى حدثت، خلق اجواء حربيه بين الاف الجنود باستخدام ممثلين اثنين فقط لا يصنعها مخرج عادي ولا حتى سيناريو مقتبس او ريميك!.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق