الأربعاء، 22 ديسمبر 2010

Black Swan - 2010

اخراج : Darren Aronofsky
بلاك سوان - البجعة السوداء .. سوان هو نهر يقع باستراليا وهو المكان الذي شوهدت فيه لاول مره طيور البجع (السوداء) عام 1697 .. فيلم دارين ارنوفسكي الجديد الذي يعود بعد عامين من اخراجه اخر فيلم له الذي كان بعنوان - The Wrestler - للممثل ميكي روركي .. يعود هنا لتقديم رآئعه جديد مع النجمه نتالي بورتمان التى هي الاخرى قدمت اداء ممتاز قبل الاشتراك بهذا الفيلم بـ الاخوه مع توبي مغواير العام الماضي .. قصة الفيلم نينا (بورتمان) راقصة باليه باحدى الشركات بولاية نيويورك مثلها مثل كل راقصة باليه تسعى للافضل تعيش مع والدتها المهووسه وراقصة باليه سابقه تدعى ايركا (هيرشي) التى تسيطر على كل افعال ابنتها نينا وكأنها بسجن بمواعيد خروج ودخول ، الفيلم يبدأ تدريجا بالتشويق حتى يصل الى القمه بالنهايه والنقطه الاولى عندما يقرر المدرب والمدير الفني توماس لوروا (كاسل) استبدال الراقصه بيث ماكنتاير (رايدر) لانتاج عمله الجديد الذي يحمل عنوان ( بحيرة البجع ) التى اقتبست بطريقه من الرائعة الموسيقيه للروسي تشايكوفسكي التى أولفت عام 1887 والتى يتضمن عرضها 4 فصول ، هنا تكون نينا الخيار الاول للمدرب توماس لكن دخول راقصة جديده تدعى ليلي (كيونس) يشعل المنافسه والتى بدورها تحصل على دور البجعة السوداء ونينا تحتفظ بدورها البجعة البيضاء لكن خوف نينا من الفشل وخسراتها للدور يجعلها تكون علاقة غريبه مع ليلي تكتشف نينا من خلال هذه العلاقه جانب مظلم كابوس حقيقه اخرى لشخصيتها .. اتقان بورتمان للشخصيه (إبداع) ستشاهدها بشخصية نينا تقدم لنا شخصتين و جانبين مظلم مشوش و بريئ خائف مسالم ..
نتالي بورتمان قدمت جهد واداء كبير جدآ بهذا الفيلم .. راقصة باليه مكبوتة تدفع بنفسها أكثر من اللازم لتحقق هدف حياتها، وقد تفقد عقلها في فعل ذلك .. رقص وتغيير جذري بملامح الوجهه اثناء الرقص ..اي عملين اثناء مشهد واحد التحرك بطريقه صحيحه والتعبير بطريقة ثانيه .. اظهار مشاعرها بالشخصتين التى صنعتها بالفيلم ! ..برأي تستحق اوسكار افضل ممثله بدور رئيسي هذا العام بجداره سواء لما قدمت او نوعية الدور الذي قامت به يؤلها بان تكون الافضل هذا العام .
دارين ارنوفسكي قدم تجربة فريده من نوعها بعالم الباليه .. رعب غريب اضافه هنا اجواء مرعبه لكن الفيلم كان درامي مشوق ولا يتطرق الى اي من انواع الرعب .. اداره فنيه ممتازه واختياره للاماكن البديله بسبب الميزانيه كان رآئعه والاهم من كل هذا هو تحويل السيناريو بهذا الشكل !! .. تطور الاحداث وتفاعل كل الشخصيات بالفيلم مع العمل ودخولهم اجواء الباليه جعل من الفيلم لا يحمل اي ثغرة تذكر .. تعاونه مع الموسيقار كلينت مانسيل الذي سبق و ان شارك مع ارنوفسكي بجميع افلامه واذكر بالاخص الحان فيلم - Requiem for a Dream - و - The Fountain .. التصوير السينمائي للمبدع ماثيو ليبتيكو كان مبــهر جدآآ .. بالاخص اثناء الاستعراض .. الفيلم برأي يستحق ترشيحات اوسكاريه لـ افضل فيلم - افضل مخرج - سيناريو - ممثله رئيسيه - ازياء - تصوير - مونتاج - موسيقى - اخراج فني ..
معلومات عن الفيلم :
- الممثل Vincent Cassel استمد شخصيته بالفيلم من مدرب باليه شهير يدعى George Balanchine .
- رشحت الممثله الكبيره ميريل ستريب لدور والدة نينا .
- رشحت الممثله بلاكي ليفي لدور ليلي .
- انتشرت شائعه قبل بدء العمل بالفيلم بان الدور الرئيسي سيكون من نصيب ريتشل ويز او جينفر كونلي .
- اسم نينا الاصلي بالسيناريو كان : الاسكندريا .
- كان من المقرر تصوير الفيلم بـ فرنسا و بودابست لكن لضعف الميزانيه الغية الفكرة .
- السيناريو اخذ 10 اعوام حتى يكتب ويعرض كفيلم .
- المخرج ارنوفسكي عرض الدور على ميلا كيونس بدون اختبار .
- نتالي بورتمان خسرت 20 باوند حتى تتكمن من اتمام الدور .
- الممثله وينونا رايدر انهت تصوير دورها بـ10 ايام .
- بعد تدريب استمر 3 اشهر ، 5 ساعات باليوم الممثله ميلا كيونس تعلمت الرقص بـen pointe .
- الموسيقار كلينت مانسيل قدم الموسيقي باختلاف و اوظافات جديده على لحن قديم لـ بحيرة البجع لـ تشايكوفسكي .
- بالرغم من صعوبة الرقصات التى بالفيلم نتالي بورتمان قامت بمعضمها باستثناء بعض المشاهد التى قامت بها البديله ساره لين .
- تعرضت نتالي بورتمان اثناء التصوير لاصابة قويه ادت الى التواء ضلعها مما استدعى التصوير بوجود معالج فيزيائي حقيقي وليس ممثل !.
- ضرب راس بورتمان اثناء تصوير احد المشاهد ادى الى ارتجاج قوي بالمخ استعدت الاسعاف .
- بورتمان كانت تتمرن على الباليه عندما كانت بالرابعه من عمرها وحتى سن الثالثه عشر .
- قامت بورتمان بالتدرب قبل بدء التصوير بعام كامل .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق