الأحد، 19 ديسمبر 2010

Collateral - 2004


اخراج : Michael Mann
هذه هي المشاهده الثانيه لي لهذا الفيلم الرآئع .. توم كروز ممثل عملاق وهو اكثر ممثل اتمنى ان يحصل على اوسكاره الاول .. المهم فيلم المصاحب .. كما هو موضح بعنوان خاص للفيلم .. بدأ الامر كأي ليلة اخرى ! .. ماكس (جيمي فوكس) سائق تاكسي بسيط يحمل الكثير من الاحلام التى قد لاتتحقق يوما ً .. يبدأ يومه بالتاكسي كاي يوم يقوم بايصال آنسه تعمل في سلك القضاء وكما يبدأ الحوار بينهم وينتهى ستلاحظ علاقة وديه نشأة بينهم هنا سينتهى المشهد والحوار ليبدأ الكابوس الليلي عندما يلتقى باحد الاشخاص (توم كروز) بدور فينسنت الذي يهم بركوب تاكسي مآكس ..فيعرض فينسنت صفقة لهذا السائق وهي 600 دولار مقابل ان يقوم بايصاله الى 5 اماكن يقوم بانهاء اعماله .. كل الامور تسير على مايرام .. مقدمه بسيطه للصدف التى كانت المحور الاساسي بهذا الفيلم .. الالتقاء بـ فينسنت والمحاميه !.

يبدأ ماكس بحوار كعادته مع الركاب وفور وصول فينس لاول مكان لقضاء عمله ينتظر ماكس بالسياره وهنا الصدفه الثالثه فينس كان محظوظ بهذا السائق الملخص فبعد ان نسى حقيبته لم يتحرك وانتظر (كان من الممكن ان ينطلق سائق التاكسي هاربا بعد الـ300 دولا المقدم وتوصيله واحد وحقيبة بالسياره) .. لتهبط جثة اول ضحايا فينس على سيارة مآكس لتحطم الزجاج الامامي الأمر بسيط جدا .. و لكنه أشنع مما كان يتوقعه ماكس .. فنسنت قاتل مأجور محترف يريد إتمام خمسة عمليات إغتيال في ليلة واحدة و يجبر فنسنت أن يرافقه في رحلة الموت هذه ! .. عملية اختطاف سيارة أجرة .. و بمعنى اخر أن ماكس اصبح سجينا في سجن متحرك سجانه قاتل مأجور ..

يستمر الفيلم مع شخصيتين متناقضتين وانسجام غريب !! .. احداث مترابطه متتاليه وحوارات مذهله بين فينس وماكس تظهر الفارق الكبير بينهم فالاول لا يجيد سوى القتل بارد المشاعر والاخر طيب يسعى لتحقيق حلمه بالعمل الجاد .. ليصل بنا الفيلم اخيرآ الى العمليه الاخيره التى سيقوم بها فينس لكن بتهور ماكس وغضبه من هذا السجن يتعرض لحادث متعمد يكتشف من خلاله بصدفه (ايضا) ان الضحيه الاخيره هي المدعي العام - المحاميه التى قابلها قبل التقاء فينس ! ..اثناء اكتشافه يقوم باخذ سلاح الشرطي ويذهب مسرعا لانقاء المحاميه من القاتل فينست ..

السيناريو المباشر (الواقعي) .. الذي ابدع فيه المؤلف - Stuart Beattie - الذي كتب افضل اعماله هنا .. احداث تحدث بليله واحده وساعات تشابه ساعات الفيلم ربما 3 الى 4 ساعات اختصرها الفيلم ليخرج بـ ساعتين ! .. فكرة ممتازه وحوارات مرافقه لهذه الواقعيه كانت موفقه .. قصة سانتا كلوز وحضور خورآفي للرائع خافيير بارديم .. جملة توم كروز حول وفاة شخص داخل مترو الانفاق ولم يلاحظ احد ذلك الا بعد مرور 6 ساعات .. فينس قائلأ لـ ماكس " يوما ما سيتحقق حلمي ..ستستيقظ وتجد نفسك لم تفعل شيئا ! كل شيئ انقلب ضدك وفجأة انت عجوز لم يحدث شيئا ولن يحدث شيئا لانك لا تنوى أن تفعل شيئا فعلا " .. الاداء التمثلي رغم حصول جيمي فوكس على ترشح اوسكاري بافضل مساند الا اني ارى من الظلم عدم حصول توم كروز على ترشيح رئيسي ..من اجمل الادواربالالفيه ..ودور قاتل ماجور طبق بكل احتراف من الرآئع كروز ..مايكل مان يقدم افضل افلامه بجانب (Heat) و (The Insider) .. اخراج متقن تصوير واداراة ممتازه ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق